بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

تاريخ عائلة آل سعود مؤسسة المملكة العربية السعودية The history of al-Saud family institution Saudi Arabia


أخر صورة للملك عبد الله بن عبد العزيز قبل وفاته 23-01-2015

أخر صورة للملك عبد الله بن عبد العزيز قبل وفاته 23-01-2015


توفي الجمعة 23-01-2015 الملك الخامس من عائلة آل سعود، الملك عبد الله بن عبد العزيز، ليخلفه شقيقه الملك سلمان بن عبد العزيز، الذى قام بتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز ولى لعهد المملكة العربية السعودية.



عائلة آل سعود يعود تاريخها للقرن الثامن عشر. وعائلة آل سعود هى التي أسست الدولة سنة 1932 وأعطتها اسمها "السعودية".


الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي توفي فجر الجمعة 23-01-2015 كان شأنه شأن الملوك الأربعة الذين سبقوه أبناء للملك عبد العزيز الذي أسس الدولة السعودية الحديثة.


يعود تاريخ أسرة آل سعود إلى القرن الثامن عشر حين قام محمد بن سعود عام 1745 بتعزيز حكمه بالتحالف مع الإمام محمد بن عبد الوهاب - الإمام الذي تنسب إليه الوهابية - حيث كان يدعو إلى العودة إلى إسلام خالى من أي بدع.


في عام 1818 انهزم أبناء آل سعود على يد العثمانيين الذين حاربوهم بواسطة جيش من مصر. إلا أن أسرة آل سعود سيطرت مرة أخرى على الرياض بعد ست سنوات. وبعد ذلك نشبت مشاكل داخل الأسرة بسبب الخلافة.


في عام 1902، تمكن الملك عبد العزيز من طرد قبيلة الرشيدي المنافسة له وبدأ بقوة السيف تعزيز دعائم حكمه تدريجيا عبر الجزيرة العربية. في عام 1913 سيطر الملك عبد العزيز على ساحل الخليج في الشرق. في عام 1925 سيطر الملك عبد العزيز على مكة المكرمة والمدينة المنورة في الغرب.


الملك عبد العزيز آل سعود

الملك عبد العزيز آل سعود


في عام 1932 أسس الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية التي أصبح ملكها. أقدم الملك عبد العزيز على الزواج من بنات شيوخ القبائل لتعزيز دعائم حكمه، ورزق بـ 45 إبنا. تعد أسرة آل سعود اليوم حوالي 25 ألف شخص بينهم حوالي 200 أمير يمارسون عملا مؤثرا في السياسة.


السنة المفصلية الثانية في تاريخ المملكة العربية السعودية عام 1938 حين تم اكتشاف النفط، ما جعل المملكة العربية السعودية دولة من أغنى دول العالم.


توفي الملك عبد العزيز في تشرين الثاني/نوفمبر عام 1953 وخلفه نجله الملك سعود بن عبد العزيز الذي كان الملك عبد العزيز عينه وليا للعهد. اتهم الملك سعود بن عبد العزيز بسوء الإدارة وتم عزله في عام 1964 من مجلس الأمراء الأساسيين في الأسرة، وخلفه أخوه غير الشقيق الملك فيصل بن عبد العزيز. وكان الملك فيصل بن عبد العزيز مهندس فانتقل بالسعودية إلى عصر التقدم، إلا أنه قتل عام 1975 على يد أحد أبناء إخوته الذي قيل حينها أنه مختل.


خلف الملك فيصل بن عبد العزيز أخوه الملك خالد بن عبد العزيز الذي حكم حتى عام 1982، ثم الملك فهد بن عبد العزيز الذي ولى الحكم حتى وفاته في عام 2005 حينها خلفه الملك عبد الله بن عبد العزيز حتى توفاه الله اليوم الجمعة 23-01-2015.

 

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود




تولى الحكم فى نفس اليوم 23-01-2015 الملك سلمان بن عبد العزيز الذى قام بتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد.


الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود

الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود


مسموح بالنشر والتداول دون الرجوع للمسؤل عن المدونة
بشرط ذكر المصدر ووضع لينك للمدونة أسكي جروب
لا تنسونا من صالح دعائكم

مدونة أسكي جروب


ليست هناك تعليقات:

أقسام الموقع